الأحد، 14 مارس 2010

معاناة مدرس ،،،،،،،،،، قصيدة شعرية

معاناة مدرس / قصيدة جميلة
.. هذه قصيدة للشاعر محمد عصام علوش قالها بعد أن سمع بقصيدة
قالها أحد المدرسين يلوم أحمد شوقي في قصيدته (قم للمعلم وفه التبجيلا )
فقال :(شوقي يقول وما درى بمصيبتي = قم للمعلم وفه التبجيلا)
فقال الشاعر عصام زيادة على تلك القصيدة :
وأكون منشغلا بشرحي غارقا = بالدرس لاأبغي سواه iiبديلا
مستخدما طرق الحوار وتارة =أجد السؤال يفيد iiوالتعليلا
فأسائل الطلاب عن مضمونه =وأقول قد يشفي الجواب iiغليلا
وإذا بطفل يستطيل بصوته =(يرد الفرات زئيره والنيلا)
أستاذ أستاذي ويرفع إصبعا =ويقيم أخرى ترفض iiالتنزيلا
وأكاد أقفز من مكاني فرحة =هيا بنيَّ أجب أراك نبيلا
فيقول يا أستاذ إني محصر =هب لي إلى الحمام منك iiسبيلا
وأكاد أصعق منه إلا أنني =أجد التصبر نافعا iiوجميلا
وإذا بآخر في الجواب يغيظني =يشكو زميلا مؤذيا iiوكسولا
أو يمتطي جنح الخيال محلقا =فيفوق(هوميروس)أو ii(فيرجيلا)
أو قد يقول مباهيا ومفاخرا =إني رأيتك تحمل الزنبيلا
أو قد رأيتك قائما أو قاعدا =أو في الحديقة جالسا iiمفتولا
حتى كأني قد فعلت جريمة =أو قد قتلت من الأنام iiقتيلا
أو صار من بين البرية واعظي =ومعلمي التحريم والتحليلا
وأقول في "الفسحات" ألقى راحتي =وأزيل هما جاثما وثقيلا
بكؤوس شاي أو برشفة قهوة =أو بالهواء مطيبا iiوعليلا
وإذا ب"ناظرنا" يهرول مسرعا =أستاذ صرت مناوبا iiمشغولا
اخرج مع الطلاب طابورا ولا =تدع النظام ولا تندّ iiقليلا
واذكر بُعيد الفجر "باصك"لا تنم=فطريقك المعتاد بات iiطويلا
واجعل نشاط فيالصحافة والإذا =عة والريادة بينا مقبولا
وإذا كتبت محضّرا في دفتري =أهداف تعليمي وجئت iiعجولا
ووضعت في مواهبي ومذاهبي =ومعارفي منذ القرون iiالأولى
جاء الوكيل وقال عدل يافتى =اشطب وسجل غيرة iiمقبولا
خصص ومثّل للنشاطات التي =أعطيتها واجعل لديك دليلا
قد صار في التحضير عندي عقدة =فأراه في الحلم الطويل iiطويلا
أهذي به وقت الطعام وتارة =أهذي به إذ ما رأيت iiخليلا
وبجانبي أم العيال تعقدت =إذ قد رأتني دائما مشغولا
حتى الجوار تعقدوا من هوله =والحي صار بعقدة iiمشمولا
لاتعجبوا إن صحت يوما صيحة =ووقعت ما بين الفصول قتيلا"
يا من يريد الانتحار وجدته =إن المعلم لا يعيش iiطويلا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق